حب الهريس

حب الهريس :

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن حب الهريس أو حبوب القمح وعن الفوائد العامة لحب الهريس هي حبوب تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان
مثل :
البروتينات والفيتامينات بأنواعها كفيتامين (B, A) ومعادن الحديد والنحاس والزنك بالإضافة إلى الألياف الغذائية والنشا ومادة الجلوتين التي تمنح العجين خاصية المرونة ويصنع من حبوب الهريس طبقا شعبيا في الخليج العربى .

فوائد حب الهريس :

إنه يقوم بتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لتنشيط الجسم ومده بالطاقة والحيوية مما يجعل الإنسان قادرا على بذل المزيد من الجهد وتحمل الأعباء خلال اليوم ويمنع الجسم بالإصابة بفقر الدم بسبب احتوائه على كمية جيدة من الحديد.
ويساعد على نمو الجسم بسبب وجود فيتامين ب المركب لهذا تصنع بعض الأمهات وجبة من حب الهريس لأطفالهن خصوصا فى مراحلهم العمرية الأولى.

ويقوم بتسهيل حركة الأمعاء والحد من الإمساك بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية فيه والحد بصورةٍ كبيرة من مشكلة العجز الجنسى والعقم وذلك من خلال تحسين القدرة الجنسية عند الرجال وزيادة معدل الإخصاب لدى المرأة.

والحفاظ على صحة الأعصاب ومنع حدوث التشنجات العصبية و تنظيم هرمونات الغدة الدرقية ويعالج أمراض الصدر وتخفيف السعال و تقوية العظام والأسنان بواسطة عنصر الكالسيوم الموجود في حب الهريس ويعالج  انقباضات المعدة والقرحة وتهدئة الأمعاء الغليظة .

دعم صحة البشرة ونضارتها ومنحها النعومة الطبيعية مكافحة مرض النقرس يحارب تقرحات القنوات الهضمية يساعد على ضبط نسبة الكولسترول في الجسم و تقوية جهاز المناعةعند الرجال ولا سيما للمرضى تحسين الرؤية عند مرضى السكري عبر تغذية شرايين العين .

دعم صحة الشعر وتقويته لكافة الأعمار وذلك من خلال وجود عناصر السيليكون والكالسيوم والبروتين ويقوم بتحسين صحة الجلد ودعم قدرته على مواجهة الحساسية والكلف عند النساء أثناء فترة الحمل والأمراض التى تصيبها بالإضافة إلى تسريع شفائه من الحروق والجروح.

طبق الهريس :

طبق الهريس أو الهريسة أو القمحية طبق آسيوى يشتهر بشكل كبير في بلدان الخليج العربى ويتكون الهريس من القمح المغلى المهروس أو المطحون مخلوطا مع قطع اللحم ويحضر هذا الطبق مشهور فى شهر رمضان الكريم لما له من قدرة كبيرة على تحقيق الشعور بالشبع كما يمكن تحضيره في الأعياد والمناسبات الاجتماعية ورغم أن حب الهريس هو المكون الأساسي لهذا الطبق لكن طريقة الطهى تختلف من منطقة إلى أخرى وفى موضوع آخر سوف نقدم لكم طريقة تحضير طبق الهريس اللذيذ.