اختراعات المرأة السعودية :

تحقق المرأة السعودية نجاحات مبهرة في جميع المجالات ، واثبات جدارتها في العديد من الأصعدة ، وتسعى المرأة السعودية جاهدة لإثبات وجودها بالمجتمع السعودى وتطمح للمزيد من الثقة الى تقودها للنجاح لتصعد بنهضة مشرقة لمجتمعها .

فى الأونة الأخيرة اصبح اسم المرأة السعودية مسموع فى كثير من جوائزالمجالات وحصلن على جوائز محلية وعالمية منها الذهبية والفضية والبرونزية فى معرض 2018 kide الدولى للمخترعين ، فى ختام أعمالة فى كاوشونج التايوانية .

البروفيسورة ناجية الزنبقي
البروفيسورة ناجية الزنبقي

 

حصلت البروفيسورة ناجية الزنبقي على ميداليتين ذهبيتين وجائزة خاصة من دولة سنغافورة، وجائزة أفضل ابتكار علمي في مجال النقل والمواصلات من المعرض .

 

 

 

ونالت أيضا الدكتورة جميلة الهاشمي على ميدالية ذهبية من المعرض وميدالية ذهبية من بولندا، ونالت الدكتورة يسرى بوقس ميدالية ذهبية من المعرض، وذهبية أخرى من دولة ماكو الصينية، وحصلت غدير عاشور على ميدالية ذهبية من المعرض وميدالية ذهبية من إندونيسيا.

 الدكتورة دنيا محمد رشاد
الدكتورة دنيا محمد رشاد

 

وحصلت الدكتورة دنيا محمد رشاد ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من كمبوديا، ومنحت الدكتورة ندى برنجي ميدالية فضية من المعرض وميدالية برونزية من كندا، أما الدكتورة عبير العواد فحصلت على ميدالية برونزية من المعرض، ونالت أمل الزنبقي ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من كرواتيا، وحصلت حنان الزنبقي على ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من السودان .

 

 

 

 

 

 

وللمدرسات السعوديات نصيب من هذه الانجازات، فقد حصلت المدرسة السعودية عائدة العتيبي على الميدالية الفضية في معرض وارسو للمخترعين 2018م، والذي أقيم في بولندا، نظيراً لاختراعها جهاز استشارات ذاتي الخدمة .

حيث حصلت المدرسة عائدة العتيبي على عدد من الجوائز المحلية والخليجية والعالمية، وقامت بتدريب مدرسات منطقة الرياض على معايير التميز، رغبة منها في نشر ثقافة التميز والإبداع في المنطقة وعلى مستوى المملكة .

حصلت على جائزة مايكروسوفت المعلم المبدع على مستوى آسيا وإفريقيا عام 2013، وجائزة الشيخ حمدان فئة المعلم المتميز على مستوى الخليج العربي عام 2015م وجائزة التعليم للتميز فئة المعلمة المتميزة على مستوى الوطن في دورتها السابعة عام 2016، جائزة المعلمة الرقمية المقدمة من جامعة الأميرة نورة على مستوى الوطن عام 2016، والميدالية الفضية في معرض آيتكس للمخترعين في ماليزيا عام 2017م.وجائزة الشيخ حمدان للمعلم فائق التميز في دورتها الـ(20) على مستوى الخليج العربي عام 2018، والميدالية الفضية في معرض وارسو للمخترعين في بولندا عام 2018، الذي يقام سنويًّا في جامعة وارسو للتقنية في بولندا .

حيث يهدف المعرض إلى إجتذاب المخترعين من دول العالم كافة المعتمدة من إيفا ، وقد تجاوز عدد المشاركين في المسابقة أكثر من 80 متأهلاً للميداليات في ثمانية مجالات مختلفة .

السعودية بدور جبريل
السعودية بدور جبريل

 

ونجحت الفتاة السعودية بدور جبريل في ابتكار جهاز إلكتروني يساعد أولياء الأمور للنداء لبناتهم الطالبات خلال فترة الانصراف من المدارس، التي كانت تقوم على استخدام مايكروفون المدرسة وبالنداء المتكرر وكانت هذة الطريقة التقليدية .

الاختراع هو جهاز إلكتروني يتكون من «إسوارة» توضع على المعصم، وجهاز به «زر نداء» يوضع في السيارة، ويعمل الجهاز عن بعد، إذ بمجرد أن يتم ضغطه تضيء الإسوارة في يد الطالبة، مع إمكانية إصدار صوت خفيف أو اهتزاز، لتعرف الطالبة حينها أن ولي أمرها ينتظرها في الخارج .

وأضافت “بدور”، أن هذه الفكرة تأتي بديلة للميكروفون، الذي يتم النداء فيه على الفتيات، موضحة أنها هذه الفكرة واتتها بسبب كثرة تجمع أولياء الأمور عند الميكرفونات، للاستماع لأسماء بناتهم .

وبدور جبريل، حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في تخصص إدارة مستشفيات وخدمات صحية، مع مرتبة الشرف الأولى، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في تحقيق فائدة للمجتمع .